recent
أخبار ساخنة

سنن خير الأنام في الصيام

الصفحة الرئيسية

 سنن خير الأنام في الصيام 

سنن خير الأنام في الصيام


1- تحرِّي رُؤية الهلال:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إذا رأيتم الهلال فصوموا و إذا رأيتموه أفطروا" البخاري ومسلم.


2- دعاء رؤية الهلال:

عن طلحة - رضي الله عنه - أن النَّبي كان إذا رأى الهلال قال: "اللَّهم أهلَّه علينا باليُمن و الإيمان والسلامة والإسلام ربِّي وربك الله" رواه الترمذي وحسنه الألباني في الصحيحة 1816.


3- السُّحور:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "تسحَّروا فإن في السُّحور بركة" متفق عليه.


وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"البركة في ثلاثة في الجماعة و الثريد و السحور" حسَّنه الألباني صحيح الترغيب و الترهيب/1065.


وفي رواية: "إنَّ الله و ملائكته يصلُّون على المتسحرين" المصدر السابق/1066.


4- التَّسحُّر بالتَّمر أو الماء:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "نِعْم سحور المؤمن التمر" رواه أبو داوود صححه الألباني في صحيح سننن أبي داوود 2345.


ولقول النَّبي - صلى الله عليه وسلم - "تسحَّروا و لو بجُرعة ماء" صحيح الترغيب و الترهيب/1071.


5- تأخير السُّحور و تعجيل الفطر:

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إنا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة" الطبراني في الكبير وبنحوه مالك في الموطأ.


وقال - صلى الله عليه وسلم - أيضاً: " لا يزال الدين ظاهراً ما عجَّل النَّاس الفطر لأنَّ اليهود و النَّصارى يؤخِّرون" حسَّنه الألباني صحيح الترغيب و الترهيب 1067.


 


6- الفطر على رطبات:

عن إنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر على رطبات قبل أن يصلِّي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء" رواه أبو داوود حسنه الألباني في الإرواء 922.


7- تقديم الفطر على الصلاة:

لقول أنس - رضي الله عنه - "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قط صلَّى صلاة المغرب حتى يفطر ولو على شربة ماء" صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 1076.


8- الدعاء بعد الإفطار:

عن ابن عمر -رضي الله عنهما-قال:كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر قال"ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله" رواه أبو داود في السنن وحسَّنه الألباني في صحيح الجامع/4678.


قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله تعالى: يعني أنه كان إذا أفطر قال هذا الكلام. شرح سنن ابي داوود 272 - 19.


9- دعاء المسلم لمن فطَّره:

عن أنس - رضي الله عنه - أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - أكل خبز وزيت عند سعد بن عبادة ثُمَّ قال: "أفطر عندكم الصَّائمون وأكل طعامكم الأبرار و صلَّت عليكم الملائكة" رواه أبو داوود وصححه الألباني في صحيح أبي داوود 3263. 10- الإكثار من تفطير الصائمين:

لقول النَّبي - صلى الله عليه وسلم - :" من فطَّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لم ينقص من أجر الصائم شيئا" رواه الترمذي صححه الألباني في صحيح الترغيب 1072.


11- الحثّ على القيام مع الإمام حتَّى انصرافه:

لقول النَّبي - صلى الله عليه وسلم - : "إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة" رواه أبو داوود صححه الألباني في صحيح الجامع 1615.


 


12- الاجتهاد في رمضان:

مما لم يكن في غيره من الشهور فعن ابن عبَّاس- رضي الله عنهما- قال: "كان النَّبي - صلى الله عليه وسلم - أجود النَّاس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل و كان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتَّى ينسلخ يعرض عليه النَّبي - صلى الله عليه وسلم - القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة" أخرجه البخاري.


13- الحرص على إحياء ليالي العشر الأخيرة:

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل العشر أحيا اللَّيل وأيقظ أهله وجدَّ وشد المئزر" رواه البخاري.


14- المحافظة على الاعتكاف:

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت:" كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتَّى توفاه الله - عز وجل - ثمَّ اعتكف أزواجه من بعد" متفق عليه.


15- إذا سابَّك شخص:

قل إنِّي امرؤٌ صائم وذلك لقول النَّبي - صلى الله عليه وسلم - "....فإن سابَّه أحد أو قاتله فليقل إنِّي امرؤٌ صائم" متفق عليه.


16- العمرة في رمضان:

لقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم - "عمرة في رمضان كحجَّة معي" رواه الطبراني صححه الألباني في الإرواء 1587.


17- الإكثار من الذِكر المأثور:


• "اللَّهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنِّي".


• الإكثار من قراءة القرآن.


• الإكثار من الاستغفار خاصة وقت الأسحار.


• كثرة الصدقة.


• قيام اللَّيل.


18- بعض ما يُكره للصَّائم:


1- التَّشكِّي من الجوع و العطش.


2- تضييع الأوقات في الشارع من غير حاجة.


3- الإسراف في الطَّعام و الشراب.


4- التَّهاون في سنن الصيام وآدابه و خاصة السحور.

google-playkhamsatmostaqltradent